ماهي أفضل مواد تنظيف الخزانات

تعتبر مواد تنظيف الخزانات الأرضية والعلوية هي السبيل الأمثل لحماية هذه الأخيرة من البكتيريا الضارة، إذ تعمل على القضاء عليها وتعقيم الخزان مما يوفر لك مياه صالحة للاستهلاك اليومي.

في البداية يجب أن تدرك أن تنظيف خزانات المياه هو أمر جد ضروري للحفاظ على سلامة المياه وجودتها، إذا كنت تهمل هذا الأمر فكن مستعداً لتتحمل مسؤولية الأضرار التي قد تلحق بعائلتك.

متى يجب تنظيف خزانات المياه؟

وجب التذكير بالعلامات التحذيرية التي تدعوك لتنظيف خزانات المياه الخاصة بمنزلك، وبمجرد أن تلاحظها يجب عليك البدء في عملية التنظيف في أقرب وقت ممكن.

  • إذا لاحظت أي تغير سواء في طعم المياه أو الرائحة أو اللون فلا تهمل هذا الأمر، بالتأكيد هو أقوى دليل على حدوث تلوث مياه الخزان أو تلوث الخزان نفسه.
  • مرور وقت طويل على آخر عملية تنظيف، من الهام تنظيف خزانات المياه الأرضية والعلوية كل ستة أشهر على الأقل، إذا لم تكن تقدر على ذلك عل الأقل مرة في السنة مع مواصلة مراقبة جودة المياه والحذر من العلامات المذكورة في النقطة الأولى.
  • عدم وجود عزل للخزان، بحيث أن عزل الخزانات بات أمرا ضروريا لحمايتها من التلف والتآكل وكذلك لتوفير الحماية التامة لها من الظروف المناخية السيئة ومن ارتفاع نسبة الرطوبة والعفن، إذا كنت تفكر بجدية في عزل خزانات المياه بمنزلك فإنك اخترت أفضل حل سيوفر عليك مصاريف كثيرة في المستقبل وسيمنحك الحماية التامة للمياه ولأفراد العائلة، فقط احرص على اختيار مادة عازلة ذات جودة عالية.

ما هي أهمية تنظيف خزانات المياه الأرضية والعلوية؟

تتجلى أهمية تنظيف الخزانات في عدة أمور ونذكرها كالتالي:

  • توفير مياه ذات جودة عالية للمستهلك، وهو الهدف الأسمى لهذه العملية، إذ يعمل التنظيف العميق على منع تكون الجراثيم والبكتيريا وكذلك بعض أنواع الفطريات التي تتكون مع مرور الوقت.
  • الإطلاع على صحة ومتانة نظام السباكة، سوف تسهل عليك عملية تنظيف الخزان التأكد من سلامة نظام السباكة، وكذلك سيسهل عليك اكتشاف التسربات المحتمل وجودها، إضافة إلى ذلك ستتمكن من تقييم حالة الخزان إذا كان يحتاج لتعديلات أو إصلاحات.
  • حماية عائلتك من الأمراض التي تسببها المياه المشبعة بالبكتيريا والصدأ الذي من الوارد أن يصيب بعض أجزاء الخزان خصوصا لو كانت نسبة الرطوبة مرتفعة بالمنطقة.
  • تأمين المياه من أية أضرار قد تحدث بسبب العوامل المناخية السيئة مثل العواصف والحرارة المرتفعة في أشهر الصيف والتي من شأنها المساس بجودة المياه داخل الخزانات.

كانت هذه بعض أهداف عملية تنظيف خزانات المياه، والآن دعنا نمر للأهم وهو طريقة التنظيف وأهم مواد تنظيف الخزانات الأرضية والعلوية.

أفضل مواد تنظيف الخزانات الأرضية والعلوية

مادة الكلور: تعتبر مادة الكلور هي أقوى وأفضل محلول يستخدم في تنظيف خزانات المياه بعمق، إذ تعمل هذه المادة على قتل البكتيريا والجراثيم المنشرة بجل أجزاء الخزان، وتم ترشيحها على أنها المادة الأنسب لهذا العمل.

ديتول: من منا لا يعرف المطهر والمنظف ديتول، فهو من أجود مواد التنظيف، وسيعمل بفعالية كبيرة في تنظيف الخزانات، إذا لم تكن ترغب في استخدام محلول الكلور فيمكنك استبداله بمنظف ديتول.

ملاحظة: يرجى عدم المبالغة في استخدام هذه المنظفات فقد تؤدي إلى المساس بجودة الماء بدل تطهير المكان، ينصح باستخدام نسبة معقولة يتم تحديدها على حسب نوع وحجم الخزان المراد تنظيفه.

طريقة تنظيف خزانات المياه الأرضية والعلوية

سنقوم في الفقرات التالية بتحديد خطوات التنظيف الجيد للخزانات بالترتيب فيرجى مراعاة كل خطوة.

  1. إعداد خطة عمل متقونة، إذا لم تستطع ذلك فيمكنك تعيين مقاول أو شركة خبيرة في المجال، سيعمل هذا الأخير على تحديد كافة تفاصيل العملية، وتحديد المخاطر المحتملة وإعداد خطة العمل.
  2. ايقاف تشغيل المياه بالمنزل أثناء عملية التنظيف من الأمور الهامة للغاية لتفادي أية أضرار محتملة، بعدها يتوجب النزول إلى داخل الخزان، إذا كان حجمه كبيرا يمكنك استعمال سلم مناسب للنزول، وإذا كان من الشاق النزول إليه فيمكنك تنظيفه عن طريق فرشاة طويلة رغم أن جودة التنظيف ستكون أقل إلا أنها أفضل من إهماله.
  3. إفراغ الخزان من الماء بالكامل، بعد هذا الأمر نقوم بمباشرة عملية التنظيف ثم نقوم بتوزيع نسبة محلول الكلور بدقة في زوايا الخزان (اختر محلول الكلور ذو نسبة تركيز 5% وبدون رائحة)، ثم باستخدام فرشات خشنة نقوم بتنظيف المكان جيدا مع فتح البالوعة لتسهيل تصريف المياه المستخدمة في التنظيف.
  4. جفف المكان جيدا ثم اتركه حتى يجف، من المستحسن عدم استخدام المياه في الاستهلاك اليومي إلا بعد مرور يوم كامل على التنظيف.